مسودة الدستور المصري الذي وضعته لجنة الخمسين قبل الاستفتاء عليه

انتهت لجنة الخمسين المكلفة بتعديل دستور 2012 المستفتى عليه من وضع اللمسات النهائية لمسودة الدستور قبل طرحها للاستفتاء الشعبي.
كانت لجنة الخمسين قد كلفت من قبل القوات المسلحة بوضع تعديلات لدستور 2012 حسب التوصيات التي قدمتها لجنة العشرة، جاء هذا وفقاً لخارطة الطريق التي وضعتها القوى السياسية المشاركة في الانقلاب العسكري على الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع.


وقد واجهت لجنة الخمسين التي يسيطر عليها التيار الليبرالي مصاعب في التوافق على المواد المتعلقة بالهوية والشريعة الإسلامية، وذلك نظراً لتواجد حزب النور السلفي وتعاونه مع ممثل الأزهر الشريف في هذا الصدد، حيث طالب كل من ممثل حزب النور وممثل الأزهر الشريف بالحفاظ على المواد التي تقرر الهوية الإسلامية للشعب المصري ، وتجعل الأزهر الشريف المرجعية في الخلافات المتعلقة بالمواد الدستورية والقوانين التي تتعلق أو تمس أو ينظر بأنها تخالف أحكام الشريعة الإسلامية.
لكن هذا السعي قد ووجه بقوة من خلال الأغلبية العلمانية الساحقة التي تسيطر على لجنة وضع الدستور.

لجنة الخمسين التي يسطر عليها أغلبية علمانية

كان هناك عدد من المواد اقترحتها لجنة العشرة للتعديل من خلال لجنة الخمسين. يمكنك مشاهدة هذه التعديلات ومقارنتها مع دستور 2012 من هنا . كما يمكنك مشاهدة اعتراضات حزب النور السلفي عليها من هنا .
وقد شهدت نقاشات لجنة الخمسين صدامات بين ممثل الأزهر وممثل الكنيسة ، وصدامات أخرى بين الهلالي وممثل الأزهر انتهت بالتوافق .






____________________
المسودة النهائية للدستور المصري, لجنة الخمسين, التعديلات الدستورية, مسودة الدستور, الانقلاب العسكري, خارطة الطريق, المادة 219, حزب النور

ليست هناك تعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المدونة ولا نتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسئولية النشر)

جميع الحقوق محفوظة لــ: إشراق 2016 © تصميم : كن مدون